للمساعدة للمساعدة

معلومات عن مدينة حقل السعوديّة

مدينة حقل هي مدينة سعوديّة صغيرة، تقع في شمال غرب المملكة العربيّة السعوديّة، وتتبع إدارياً لمدينة تبوك التي تبعد عنها مسافة 200 كيلو متر، وتقع على الساحل الشمالي الشرقي لخليج مدينة العقبة التي تبعد عنها مسافة 30 كيلو متر جنوباً، كما يبلغ عدد سكان المدينة 25 الف نسمة تقريباً من قبيلة العمران من الحويطات، كما تتميّز المدينة بوقوعها على البحر، الأمر الذي جعل السعوديين يقومون بإنشاء، مجموعة من الشاليهات، والمنتجعات، السياحيّة على شواطئ المدينة.

مناخ مدينة حقل

يتميّز مناخ مدينة حقل بأنه مناخ معتدل ويخلو من الرطوبة في فصل الصيف، كما تهب نسمات لطيفة من الهواء البارد على المدينة، التي تجعل الجو مناسب للراحة والإستجمام، كما يعد مناخها معتدل في فصل الشتاء كما هو معتدل في فصل الصيف.

السياحة في مدينة حقل

تتميّز مدينة حقل بوجود العديد من المعالم السياحيّة والتي كانت سبباً في ازدهار وتطور السياحة في المدينة، ومن اهم هذه المناطق منفذ الدرة الذي يقع على حدود مدينة العقبة الأردنيّة، ويبعد مسافة 5 كيلو متر عن مدينة حقل، كما يوجد في المدينة الطل الشمالي وطريق الدرة، وهذه المكان يعتبر من اهم الاماكن السياحيّة في مدينة حقل امية، حيث يمكنك مشاهدة مدينة العقبة، ومدينة طابا المصرية وحي السبخة، ومدينة حقل القديمة، إلى جانب منحنيات الحقيل وهي عبارة عن طريق سياحي يقع على ساحل البحر الاحمر، ويشكل نهاية الطريق الدولي القادم من الجهة الجنوبيّة من اليمن، كما تضم مدينة حقل معلم سياحي معتمد من قبل هيئة السياحة السعوديّة وهي الباخرة الغارقة.

اشهر الأماكن السياحيّة في مدينة حقل

- جزيرة الوصل: تقع جزيرة الوصل على الشاطئ الجنوبي من المدينة بالقرب من شاطئ الحميضة، وتحيطها المياه من جميع الإتجاهات، ويتوافد إليها الزوار من جميع الإتجاهات، للإستمتاع بالمناظر الخلّابة وشواطئها التي تقع على ارض مستوية وغير وعرة، كما يوجد على الشواطئ الشعاب المرجانيّة التي تزينها وتعطيها منظر جمالي.

- السفينة الغارقة في عُرض البحر: يوجد في مدينة حقل سفينة غارقة منذ عشرات السنين كانت محملة بالطحين، حيث تعتبر معلم تاريخي يتوافد الزوّار والسيّاح إليها من كل المناطق لمشاهدتها،إذا ان السفينة نصفها غارق في البحر والنصف الآخر يطفو فوق البحر، ويقال ان السبب الرئيسي في غرقها هو اصطدامها بالشعاب المرجانيّة.

- شاطئ أمُّ عنمٍ والحميضة: هذا الشاطئ هو من اجمل الشواطئ في مدينة حقل، حيث يتميّز الشاطئ برماله الناعمة والصافيّة، كما يتميّز بوفرة الأسماك، و بمناخه الذي يخلو من الرطوبة في اغلب اشهر السنه، ويضم الشاطئ العديد من المرافق والخدمات والشاليهات والقوارب.

ابرز شواطئ مدينة حقل

- شاطئ بئر الماشي: يتميّز هذا الشاطئ بشكله الهلالي، وتوجد في هذا الشاطئ السفينة الغارقة والتي يظهر قسم منها اعلى سطح البحر، ويتيمز برماله الخشنة والحصى، وتدرُج اعماق المياه فيه.

- شاطئ السلطانيّة: هو شاطئ هلالي الشكل، تتدرج فيه اعماق المياه حتى تصل إلى عمق 15 متر، وتتميز مياهه بأنها نقيّة وصافية.

- شاطئ الشريح: هو خليج صغير الحجم يتميّز بأن ارضه مستوية وطبيعيّة جميلة وخلابة، وتتميّز مياه الشاطئ فيه بالنقاء والصفاء، والتدرج في الأعماق، كما تضم العديد من الشعب المرجانيّة.